• ×

02:16 مساءً , الأربعاء 13 رجب 1440 / 20 مارس 2019

لـقـاء عـريفـة قـريـة الـفـرشــة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
التقت إدارة الملتقى الأسبوع الماضي مع عريفة الفرشـة صـالح بن عبدالله الفاضل, وقـد بدأ لقائنا معه بهذه الكلمة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , أنا عريفة قرية الفرشة صالح بن عبدالله الفاضل أتمنى لكم التوفيق وسدد الله خطاكم وإن شاء الله يعود هذا الموقع على أهل القرية بالنفع والفائدة.
وكان هذا اللقاء :-





* حدود الفرشـة والجـرار.

كان هناك بالماضي خلافات ومنازعات بين أهل قرية الفرشة وقرية الجرار حول حدود القرية . وقد وقف على إصلاح هذا الأمر رجال من القريتين واتفقوا على حدود القريتين بحيث تكون من مجرى سيل المسان من جهة الجرار بإتجاه الجبل للجرار ومن خلف الجبل للفرشة ويكون للفرشة جزء من المسان والبصره والقزعـه.
وقد حرر بذلك اتفاق ومعاهدة بين القرتين في 10 ربيع الأول 1383 للهجرة وقد وقع على هذه الوثقية عدد من رجال القريتين ومنهم : صالح بن ظافر , عبدالله بن حسن , حمود بن أحمد , أحمد بن عبدالله , سلمان بن عبيد , سالم بن أحمد . نايش بن علي , حمدان الجرادي , كما هو واضح لكم بالوثيقة , علما بأن هذه الوثيقة معتمدة رسميا.

صـورة للوثيقـة الخاصـة بالملتقـى


image


صـوره لحدود القريتيـن


image


* حـدود الفرشـة والطلقيـــة.

اتفق العريفة مع رجال من قرية الطلقية على الحدود بينهم بالصلح وتبدأ الحدود من أراضي أهل آل زايد من رأس عرق الصريـن بإتجاه الفرشـة يعتبر للفرشـة ومن الجهة الأخرى للطلقيـة.

صـورة توضـح حدود القريتيــن

image


* مخطط قريـة الفرشــة.

ذكرنا لكم سابقا من خلال مصدر لنا موثوق بأن المنح الخاصة بمخطط القرية سوف توزع بمشيئة الله خلال الصيف القادم ( اضغط هنـا ) , وذكر لنا العريفة بأن الملعب السابق الواقع الآن بالمخطط سوف يظل ملعب رسمي لقرية الفرشة ولن تذهب جهود أهل القرية سابقا مع البلدية سدى ومنهم صالح بن سعد آل مفرح الذي بذل جهد جبار لإنشاء هذا الملعب , وذكر بأنه سوف يكون هناك مستوصف لأهل الفرشة والبكير ومقاق والجرار , ومدرسة للبنات لأهل قرية الفرشة والجرار ومقاق غير المدرسة التي تبنى حاليا (( علما بأن المدرسة التي تبنى حاليا سوف يتم الانتهاء منها خلال ثمانية شهور والعمل بداية العام الدراسي القادم ان شاء الله)) وكنـا قد ذكرنا لكم ذلك سابقا , وأيضا سوف يكون هناك مدرسة للبنين لأهل قرية الفرشة والجرار ومقاق غير المدرسة الحالية والمدرسة التي ستبنى لاحقا - وقد ذكرنا ذلك لكم سابقا - وذكر لنا بأن المدرسة الحالية ستنقل لمنزل حسن بن عبدان او سوف تظل ويبنى بجانبها المبنى الجديد وإلى الآن لم يتضح الأمر , وسوف نوافيكم بالملتقى بآخر المستجدات , وذكر بأنه سوف يكون هناك منشآت حكومية مهمة بالمخطط بالإضافة إلى عدد من الأراضي الاستثمارية.

صـورة توضـح كروكي المخطط

image


* الساحـة الشعبيـة وقصـر الأفــراح.

ذكر لنا بأن أرض الساحة الشعبية الواقعة مقابل مصلى العيد والمقبرة الآن هي بملك البلدية وهو يطالب بأن تكون بإسم قرية الفرشة وقد راجع البلدية وراجع الثروة المعدنية لكي يتم معاينتها لكي تكون خاليه من المواد البتروليه والمعادن وقد طلبوا منه مبلغ خمسة آلاف ريال ووعد بدفعها من جيبه الخاص في حال موافقة البلدية ومن ثم سوف يطالب الجماعه بها , وقد طالبت إدارة الملتقى بأن تكون موقع لقصر أفراح القرية ووعد العريفة بأنه سوف يقوم بالصيف القادم بمناقشة أهل القرية في ذلك واتخاذ القرار المناسب.

صـورة أرض الساحة الشعبية

image


صـورة الكروكي الخاص بالأرض

image


* أبـراج الـجـــوال.

ذكر لنا بأن برج الجوال الواقع بجوار مصنع بن سمها بإسم قرية الفرشـة لكن الإستفادة منه ضئيلة جدا وقد استفاد منه بنسبة كبيرة قرية الطلقية والفيصلية (الشطيبة سابقا) , وتم الاتفاق مع شركة الاتصالات السعودية لإنشاء برج للجوال بالقزعـة وقد وافقوا عليه واعتمدوه وسوف يتم انشائه في اقرب وقت ان شاء الله , وموقعه سيظل أو يتغير حسب قوة الإرسال وسوف نرى المكان المناسب له.

* مـقـابــر القريـــة.

بالقرية يوجد سبـع مقابـر واحدة منها محاطة بسور وهـي مقبرة سعيـدات , وست مقابر سوف يبنى لها سور لحمايتها وقد تم الاتفاق مع البلدية بهذا الشأن والمقابر التي تم الاتفاق مع البلدية بشأنها هي : جنب شمـس (الحدبان) , عتـام , خد الجديره , ومقبرتان بالقزعـة , ومقبرة بالقرب من وادي رياح لاتستطيع البلدية الوصول إليها.

هـذا وصلى الله وسلم على نبينـا مـحمــد

قـام باللقاء مع العريفــة :: عبـدالله بـن سـعـــد
بواسطة : alfarsha
 1  0  1.7K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:16 مساءً الأربعاء 13 رجب 1440 / 20 مارس 2019.