• ×

07:01 صباحًا , الخميس 25 ذو القعدة 1441 / 16 يوليو 2020

الطلاق في مركز الأمير سلمان!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
أبغض الحلال عند الله الطلاق .. ومع ذلك فهذا الأبغض هو السائد في المجتمع السعودي مما يهدد كيان الأسرة السعودية ومن ثم المجتمع بأكمله.
أمام هذا الخطر الداهم أقام مركز الأمير \"سلمان الاجتماعي\" ندوة لمناقشة قضية الطلاق تحت اسم \"ندوة الطلاق في المجتمع السعودي\" حضرها عدد كبير من المهتمين والمهتمات بهذا الشأن .. في محاولة للإسهام في نشر ثقافة الأسرة كونها النواة الأساسية للنسيج الاجتماعي العام.
وكتبت الزميلة \"سوسن الحميدان\" في \"الشرق الأوسط\" ملخصا كافيا شافيا لما دار في الندوة .. قالت سوسن إن الندوة هدفت إلى تسليط الضوء على قضية الطلاق والوقوف على أهم المسببات، ومن ثم بعد أن يتم التشخيص يأتي العلاج بتقديم الحلول الممكنة لتجاوز فعل الطلاق إلى فعل الصلح.
وجاء دور الأرقام الذي قدمته الدكتورة \"سلوى الخطيب\" من جامعة الملك سعود (قسم الدراسات الاجتماعية) .. قالت الدكتورة الخطيب في مداخلتها المهمة إن عدد حالات الطلاق حسب الإحصاءات الرسمية في السعودية في عام 2006 بلغ 25 ألف حالة طلاق مقابل 120 ألف حالة زواج تمت في العام نفسه .. أي أن نسبة الطلاق إلى الزواج تقارب 21 في المائة، أي أن هناك 69 حالة طلاق تتم في اليوم، وثلاث حالات طلاق تتم كل ساعة!! ثم يأتي دور التوزيع الجغرفي للطلاق فنجد أن الرياض العاصمة سجلت أعلى المعدلات وعسير أقلها .. والسبب كما هو واضح أن هناك ارتباطا واضحا بين الطلاق والحضرية، حيث أكدت الدراسات الاجتماعية أن ارتفاع معدلات الطلاق في المدن يعود إلى ضغوط الحياة الحديثة وضعف الروابط الأسرية والفردية .. بعكس الحياة في المدن الصغيرة والقرى.
ويأتي دور الأستاذ محمد المقرن الأمين العام لمؤسسة التكافل الخيرية ليقدم بعض الحلول .. ومنها دور وزارة العدل في التغلب على الظاهرة عبر إنشاء مراكز الإصلاح الأسري داخل المحاكم والاستعانة بالدعاة والمختصين في مجالات الإصلاح الأسري.
وتتعدد الآراء والمقترحات، وفي رأيي أن ندرس التجربة المصرية في إنشاء محكمة الأسرة وهي محاكم متخصصة في بحث حالات الخلافات الأسرية ومناقشة أطرافها حتى يستقر الرأي على التصالح أو الطلاق .. وقد أفادت هذه المحاكم في تقليص عدد حالات الطلاق في الشقيقة \"مصر\".

بواسطة : alfarsha
 0  0  452
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 صباحًا الخميس 25 ذو القعدة 1441 / 16 يوليو 2020.