• ×

07:37 صباحًا , الخميس 25 ذو القعدة 1441 / 16 يوليو 2020

شخصية عنيــدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
تشير الأدبيات المتعلقة بالشخصية أن الشخص العنيد هو إنسان قرر عدم تعلم أي شيء جديد، فهو قد تعوّد على طباعه لفترة طويلة من الزمن وليس لديه الاستعداد لتغييرها. ومن المهم أن تعرف أن هذا الشخص العنيد يعتقد أنك أثناء تعاملك معه إنما تحاول تغيير شيء متجذر في شخصيته كان قد تعود عليه. وعادة ما يبدي هذا الشخص العنيد الخوف من أنك تحاول التحكم به. والأشخاص من هذا النوع يحتاجون إلى بعض الوقت كي يتكيفوا مع التغيرات المطلوبة وأحذر قدر المستطاع من مفاجأتهم بشيء جديد. لا تحاول أن تطلب منهم أشياء مفاجئة وامنحهم بعض الخيارات والبدائل. كن شخصا عاديا وهادئا عند تعاملك معهم وامنحهم الفرصة بأن يدلوا بدلوهم حول بعض القضايا بدلا من إجبارهم على فعل شيء معين. إذن الشخص العنيد هو الشخص الذي يرفض تغيير قناعته حول فكرة ما في ذهنه أو تصرف معين ينوي القيام به، كما يرفض هذا الشخص أن يقدم تبريرات لإصراره على التمسك بفكرة يؤمن بها أو تصرف ينوي القيام به. والشخص العنيد ليس بالضرورة عنيدا طوال الوقت ولكن هناك أشياء يمكن أن تستفز نزعة العناد لديه مما يجعله يصر على فكرته أو على القيام بتصرف معين دون مبالاة بما يراه الآخرون. وإذا كانت هناك أسباب معينة تجعل شخصا ما يتصرف بشكل عنيد في مواقف معينة فإن هناك أناسا ذوي طبيعة عنيدة ولذلك يرفضون تغيير قناعاتهم بغض النظر عن طبيعة الموقف. ولكن لماذا يتصف بعض الناس بالعناد؟ تشير بعض التحليلات أنهم يكونون كذلك للأسباب التالية: 1- الدفاع عن فكرة معينة: إذ يظن بعض الناس أن تجاهل أفكارهم من قبل الآخرين فإن ذلك يعني أنهم غير مهمين، بل إنهم يظنون أنهم وأفكارهم يتعرضون للتهديد إذا لم يقتنع الناس بما يقولون.
2- الاعتقاد بأن الناس يؤمنون بوجهة نظره أو ينبغي أن يكونوا كذلك: فالبعض يظن أن الناس يقبلون ويوافقون على أفكاره أصلا ولذلك يعمد إلى معارضة أية أفكار أخرى تخالف أفكاره من أجل أن يضعه الآخرون بعين الاعتبار حتى لو كان مقتنعا بأن ما يقوله غير صحيح أصلا, 3- وجود سبب لا يستطيع الكشف عنه: فأحيانا قد يملك الشخص العنيد سببا لرفضه تغيير قناعته ولكنه يمتنع عن البوح بهذا السبب إما بسبب الخجل أو لأي سبب آخر. والشخص العنيد لديه قدرة عجيبة في قطع كافة سبل التفاوض والتفاهم مع الآخرين ومن هنا يصبح من المفيد جدا معرفة ما إذا كان الشخص عنيدا قبل التحدث معه. ومن حسن الحظ أنك تستطيع عن طريق قراءة ملامح الوجه أن تقرر بدرجة معقولة من الثقة ما إذا كان الشخص الذي أمامك عنيدا أم لا بمجرد ملاحظة بعض علامات الوجه. الوجه كما يرى البعض هو مرآة الشخصية، والدراسات الاحصائية تبين أن هناك ارتباطا وثيقا بين ملامح الوجه والشخصية وربما لاحظت أن الناس المتشابهين يتصرفون بنفس الطريقة أو على الأقل لديهم تصرفات متشابهة. وربما لاحظت أيضا أن الأطفال يتصرفون بنفس الطريقة وأن ملامح وجوهم متشابهة تقريبا.
ربما أننا جميعا واجهنا شخصية عنيدة ولو مرة في حياتنا ووجدنا صعوبة في التعامل معها.. فكيف نقرأ ملامح وجه الشخصية العنيدة؟ وكيف نتعامل معها؟ هذا ما سأتناوله في مقالي القادم بإذن الله.. وللجميع أطيب تحياتي.

بواسطة : alfarsha
 0  0  496
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:37 صباحًا الخميس 25 ذو القعدة 1441 / 16 يوليو 2020.